تجربة الغرفة الماطرة

أنجزت راندوم إنترناشونال الغرفة الماطرة عام 2012، وهو عمل فني تركيبي بموقع محدد يتيح معايشة تجربة غامرة تهطل فيها الأمطار على نحو متواصل. ما أن يخطو الزوار إلى داخل الغرفة، حتى يتم توجيههم للتنقل بشكل حذر متبعين حدسهم، عبر الفضاء المعتم للأرضية التح

نجزت راندوم إنترناشونال الغرفة الماطرة عام 2012، وهو عمل فني تركيبي بموقع محدد يتيح معايشة تجربة غامرة تهطل فيها الأمطار على نحو متواصل. ما أن يخطو الزوار إلى داخل الغرفة، حتى يتم توجيههم للتنقل بشكل حذر متبعين حدسهم، عبر الفضاء المعتم للأرضية التحتية اتقاءً للأمطار المنهمرة.

أثناء تجوال الزوار في الغرفة التي تستهلك 2،500 لتر من الماء النقي المعاد تدويره والمعالج ذاتياً، تقوم تحركاتهم بتشغيل أجهزة الاستشعار الحركي التي توقف هطول الأمطار عند اكتشاف أي حركة.

راندوم إنترناشونال هو استوديو تعاوني للممارسة الفنية التجريبية الرقمية في الفن المعاصر. تأسس عام 2005 ويقع مقره في لندن. تضم أعمالهم المنحوتات، وعروض الأداء والأعمال التركيبية المعمارية الكبرى، وتعكس العلاقة بين الإنسان والآلة وتركّز على تفاعل الجمهور.

أقيمت الغرفة الماطرة في الشارقة حالياً بشكل دائم وحصري، وهي المشروع الدائم الأول من نوعه في الشرق الأوسط.عُرِضت الغرفة الماطرة للمرة الأولى في باربيكان، لندن (2012) وعرضت لاحقا في متحف الفن الحديث، نيويورك (2013)، ومتحف يوز، شنغهاي (2015)، ومتحف مقاطعة لوس أنجلس للفنون (2015-2017).